Blog Section

مرض البهاق


مقدمة:

حوالي 1%-2% من سكان العالم أو حوالي من 50 -100 مليون شخص مصابون بالبهاق . ومن المشتبه به أن بعض البلدان يكون البهاق أكثر حدوثا لأسباب وراثية و أجتماعية مختلفة . 95% من الناس المصابون بالبهاق يتطور عندهم البهاق قبل سن الأربعين ، و الأكثر من هذه النسبة يتطور البهاق عندهم بين 10-30 سنة من العمر . البهاق يؤثر على جميع الأجناس والأعراق وكلا الجنسين الذكور والإناث . وهو حقاً مشكلة بشرية . حتى في الجزر البعيدة حيث أن السكان متجانسين تماماً نرى حالات بهاق . الأشخاص الذين عندهم إضطراب مناعي معين على الأرجح قد يصابوا با البهاق ، بالرغم من أن العكس غير صحيح . تتضمن هذه الاضطرابات ذاتية المناعة ، فرط الدرقية (زيادة أو نقص نشاط الغدة الدرقية ) ، قصورالادرينالي (الغدة الكظريه لا تنتج ما يكفي من هرمون الكرتزون ) ، وداء الثعلبة (بقع صلع في الرأس) ، وفقر الدم الخبيث ( مستوى منخفض من كريات الدم الحمراء بسبب فشل الجسم في امتصاص).

تعرف المرض:-

البهاق هو إضطراب جلدي صباغي شائع, يتصف ببقع بيضاء خالية من الصبغة تظهر على الجلد . ناجمة عن تدمير أو إ ضعاف للخلايا الصبغية في تلك المناطق , مسببة تدمير للصبغة أو أنها لا تكون مُنتَجَة . العديد من الأطباء والباحثون يعتقدون أن البهاق مرض مناعي أو مرتبط بالمناعة يسبب هذا الاضطراب . بالرغم من أن الباحثين ليسو متأكدين عن سبب ردة الفعل المناعية ، لكن كل سنة هناك الجديد من المعرفة للبهاق .و في البهاق لون الجلد هو الذي يتأثر فقط . النسيج وصفات الجلد الأخرى تبقى طبيعية

اسباب البهاق:-

لا يوجد سبب محدد ومعلوم لمرض البهاق ولكن هناك نظريات متعددة لحدوثة وكلها خاضعة للبحث حتي الان ومنها


* قد ينشأ البهاق نتيجة للعديد من العوامل :

* عوامل ذاتية المناعة .
* عوامل إجهاد الأكسدة ( وهي الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة والتي تصيب الأنسجة نتيجة لزيادة بيروكسيد الهيدروجين ) .
* عامل الخلايا المتعادلة الصبغيات( تفاعل بين الخلايا الصبغية و الجهاز أو النظام العصبي) .
* عوامل سُمية (وهي عبارة عن مواد تشكلت كجزء من إنتاج صبغة الميلانين الطبيعي وأصبحت سامة لخلايا الميلانين .
أما بالنسبة لللآلية فقد تضمنت تدمير متقدم لخلايا ميلانين مختارة ومن المحتمل أن يكون هذا التدمير بواسطة خلايا لمفاوية تدعى “cytotoxic T-cell” .

*يعتقد الكثيرون أن البهاق هو نوع من إضطراب ذاتية المناعة حيث يعتبر نظام المناعة في الجسم خلايا صبغة الجلد كجسم غريب ومن ثم يقوم بمهاجمتها . ويعتقد الكثيرون أن هذا الإضطراب المناعي جيني .

إن الإجهاد أو الأحداث المؤلمة أو الإصابات أو حروق الشمس الحادة قد تؤدي أوتفاقم الإصابة بالبهاق في الأشخاص ذوي القابلية والأستعداد للإصابة بالبهاق وبالرغم من ذلك فإن هذا لم يثبت بعد علمياً.

تتضمن النظريات الأخرى إحتمالية أن يكون النظام أو الجهاز العصبي العامل بطريقة غير إعتيادية قد يُنتج مادة تؤذي الخلايا الصبغية أو خلايا الميلانين .
ويعتقد البعض أن خلايا الميلانين قد تكون ذاتية التدمير (أي تدمر نفسها) في مرضى البهاق منتجة مواد سامة أو نواتج سامة والتي تقوم بدورها بتدمير الخلايا الصبغية الأخرى . وتقترح نظرية أخرى أن البهاق مرض جيني بحت وأن هناك عيب أو خلل في خلايا الميلانين يجعلها عرضة للضرر .

*نعرف بأن بعض حالات البهاق تنشأ نتيجة للتعرض لبعض المواد الكيميائية على سبيل المثال الفينول المستخدم في التصوير الفوتوغرافي ، اوالجروح أو الإصابات الجراحية الجلدية قد تؤدي للبهاق القابل للانتشار.

*هناك نظريات بديلة حول البهاق والتي تقول بأن الحمية والتغذية والاضطرابات الهضمية قد تلعب دوراً في تدمير خلايا الميلانين . كما يعتقد البعض بأن الأسباب المؤدية للمرض ضمن الجهاز الهضمي مثل تكاثر الخمائر وتشعبها قد تؤدي للبهاق .

اعراض وانواع البهاق:-

 

في الأشخاص المصابون بالبهاق عادة يلاحظ بقع أو رقع بيضاء على جلودهم . ويبقى نسيج الجلد طبيعي ، و لو أن بعض الأشخاص يعانون من الحكة في المناطق التي بها البقع البيضاء . وهذه البقع البيضاء تكون أكثر حدوثاً في المناطق المعرضة للشمس مثل الأيدي والأقدام والأذرعه والسيقان والوجه والشفاه ، وكذلك هناك مناطق أخرى مثال الآباط وحول الفم وحول العيون وفتحات الأنف والسرةوالأعضاء التناسلية

انواعه:-

1)البهاق البؤري : محدود في منطقه واحدة أو عدة مناطق قليلة .
2)البهاق المقطعي : تكون البقع في جهة واحدة من الجسم .
3)البهاق المنتشر : الأكثر شيوعا وهو يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم في نمط ثنائي .


با لإضافه للبقع البيضاء في الجلد ، بعض الأشخاص قد يواجهون إبيضاض الشعر والرموش والحواجب واللحيه . لإسباب نحن لانفهمها حتى الآن ، هناك أجزاء معينة من الجسم معرضة للبهاق أكثر من أجزاء أخرى كا الوجه والآباط والأيدي والرسغ والأصابع والأقدام والأكواع والركب و الأعضاء التناسلية . البهاق غير معدي لو كان كذلك لأثر في الاطباء المعالجين وأفراد العائلة المخالطين للمريض .


تطور البهاق:-

تختلف مدة البهاق وشدة فقدان الصبغة من شخص إلى آخر . في العديد من الحالات، يبدأ البهاق في منطقة صغيرة و مع مرور الوقت بقع أخرى قد تظهر بينما البقع الموجودة أو القديمة قد تكبر . بعض الأشخاص قد يلاحظون بأن البهاق يبقى بدون تغيير على نفس الحالة لسنوات أو حتى عقود، وفجأة بعض المناطق الجديدة تظهر اي “تظهر بقع جديدة” وأحياناً تختفي بعض البقع بعفوية وبدون علاج على الإطلاق . العديد من الناس المصابين بالبهاق يلاحظون حدوث هذا في بعض الأوقات من حياتهم . الخلاصة لايعرف حتى الآن كيفية تطور البهاق .

طرق العلاج:-

البهاق صعب المعالجة هذه حقيقة . لكن في السنوات القليلة الماضية طرق جديدة للعلاج قد طورت لتعمل بشكل أفضل . وهناك خيارات عديدة . البهاق يمكن أن يعالج بالرغم من أن النتائج قد تأخذ وقت طويل نوعا ما . وعلى الرغم من أن المعالجة قد تصل من 6 أشهر وحتى سنتين أو أكثر حتى ترى النتائج . هناك العديد من الطرق الجديدة للعلاج متاحة ، حيث قد لا ترى نتائج جيدة في طريقة ما قد تراها في طريقة أخرى .

 

الخيارات العلاجية المتوفرة:-


اليوم هناك الكثير من الأبحاث والكثير من طرق المعالجة متوفرة أكثر من أي وقت مضى . بالإضافة إلى الطرق التقليدية مثل نظام البوفا  ، والعلاج بواسطة كريمات الكرتزون .
و هناك تقنيات جديدة طورت مثل :
 الناروباند. NB-UVB1-
 كريمات Pseudocatalase2-
 أشعة الليزر Excimer Lasers3-
 4-تطعيم الجلد.
 5-زراعة الخلايا الصبغية .
 السورالين الموضعي Topical Psoralens6- .
7- كريمات مثبطة المناعة
لا يوجد طريقة واحدة للمعالجة تصلح للكل . هناك طرق معالجة مختلفة وكل طريقه تعمل بشكل أفضل

النتائج من العلاج تختلف من شخص إلى آخر . بعض الأشخاص سيرون النتائج من العلاج من 3- 6 أشهر ، آخرين قد لا يرون النتائج حتى 8 أشهر او أكثر . كمثال على ذلك كريمات مثبطات المناعه بعض الأشخاص تظهر النتائج لديهم خلال 4-8 أسابيع و البعض الآخر تأخذ أكثر من ذلك . لذلك هناك قاعدة وهي يجب أن تستمر في أي معالجة كانت على الأقل من 3-6 أشهر قبل أن ترى النتائج ، إضافة لذلك ، يجب أن تتوقع أن تستمر في المعالجه حتى سنتين أو أكثر لترى نتائج جيدة . أما إذا جربت طريقة للعلاج لمدة 4 أشهر وتوقفت بسبب انك لم ترى أي نتيجة هنا نقول لك انك لم تستمر أطول بشكل كافي .


 

 

2.1

 

 

 

2.2

 

 

 

 

2.3

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *